۩ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ۩
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
مرحباً بك يا أخي الزائـر وأُختي الزائرة
عفـواً لايمكنكَ مشاهدة جميع اقسام المنتدى
إلا بعد القيـام بعمليــة [ التســجيـل ]
إدارة منتدى ُحُلم بلوش


۩ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ۩


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
   أدعية       أدعية       أدعية      أدعية      أدعية   
اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا إِلَى جَمَالِ آيَاتِكَ نَاظِرِينَ، ولِرَوَائِعِ قُدْرَتِكَ مُبْصِرينَ، وَإِلَى جَنَابِكَ الرَّحِيمِ مُتَّجِهِينَ، وَاجْعَلْنَا عَلَى نَهْجِ النَّبِيِّ لمُصْطَفَى - عَلَيْهِ أَفَضَلُ الصَّلاَةِ وَأَزْكَى التَّسْلِيمِ - سَالِكِينَ، وَبِسُنَّتِهِ وَهِدَايَتِهِ عَامِلِينَ، وَبِآثَارِهِ مُقْتَفِينَ، وَمَتِّعْنَا اللَّهُمَّ بِصُحْبَتِهِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَخْشَاكَ حَتَّى كَأَنِّي أَرَاكَ، وَأَسْعِدْنِي بِتَقْوَاكَ، وَلاَ تَجْعَلْنِي بِمَعْصِيَتِكَ مَطْرُوداً، وَرَضِّنِي بِقَضَائِكَ، وَبَارِكْ لِي فِي قَدَرِكَ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي.  اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ.. اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ.. اللَّهُمَّ بَلِّغْنا رَمَضَانَ..
 
 دعاء لمحبة الله جل في عـلاه    اطلع على آخر مُساهمة اللهم اني اسالك حبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك، اللهم اغمر قلبي بمحبتك وبخشيتك، اللهم اعصمنا من التعلق بغيرك..اطلع على آخر مُساهمة   
 صور وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ "أدعية مستجابة بإذن الله في منتدى فتكات

 

  اذكار الصباح والمساء  اطلع على آخر مُساهمة عنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي :سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم  اطلع على آخر مُساهمة عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّه كان يقول إِذَاأَصْبَح : اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبحْنَا وبِكَ أَمسَيْنَا وبِكَ نَحْيا ، وبِكَ نَمُوتُ ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ » وإِذا أَمْسى قال : « اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا، وبِكَ نَحْيا ، وبِك نمُوتُ وإِلَيْكَ المَصِير » رواه أَبو داود والترمذيوقال : حديث حسن  اطلع على آخر مُساهمة 

سيد الاستغفار عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري

  اطلع على آخر مُساهمة  دعـــاء للثبات على الديـن   اطلع على آخر مُساهمة اللهم يامقلب القلوب ويا مزيغ الابصار ثبت قلبي على دينك، اللهم لا تزع قلوبنا بعد اذ هديتنا اللهم، اني اعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اربط على قلوبنا ولا تاخذنا بما كسبت ايدينا.اطلع على آخر مُساهمة
اطلع على آخر مُساهمة دعاء يوم الجمعة اطلع على آخر مُساهمة   بِسْمِ  اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ   الحَمْدُ للّهِ ِ الأَوَّلِ قَبْلَ الإنْشاءِ وَالاِحْيأِ وَالاخِرِ بَعْدَ فَنأِ الاَشْيأِ، العَلِيمِ الَّذِي لايَنْسى مَنْ ذَكَرَهُ وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ وَلايَخِيبُ مَنْ دَعاهُ وَلايَقْطَعُ رَجأَ مَنْ رَجاهُ. اطلع على آخر مُساهمة اللّهُمَّ إِنِّي اُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً، وَاُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ وَسُكَّانَ سَماواتِكَ وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وَأَنْشَأتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللّهُ لا إِلهَ إِلا  أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ وَلا عَدِيلَ وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيلَ، وَأَنَّ مُحَمَّدا صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَاَّلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ أَدّى ما حَمَّلْتَهُ إِلى العِبادِ وَجاهَدَ فِي اللّهِ عَزَّ وَجلَّ حَقَّ الجِهادِ، وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌ مِنَ الثَّوابِ، وَأَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ العِقابِ.اطلع على آخر مُساهمة اللّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهّابُ. صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلى اَّل مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ، وَوَفِّقْنِي لأَداءِ فَرْضِ الجُمُعاتِ وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنْ الطّاعاتِ وَقَسَمْتَ لأهْلِها مِنَ العَطاءِ فِي يَوْمِ الجَزاءِ. إِنَّكَ أَنْت‌َ العَزِيزُ الحَكِيمُ.اطلع على آخر مُساهمة
 اطلع على آخر مُساهمة:: دعاء الكرب :: اطلع على آخر مُساهمة عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه اطلع على آخر مُساهمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي اطلع على آخر مُساهمة
 إعــلانهام موصوع 1 إعــلانهام موصوع 1 إعــلانهام موصوع 1 إعــلانهام موصوع 1 إعــلانهام 
موصوع 1 إعــلانهام موصوع 1 إعــلانهام  موصوع 1الرجاء من اعضاء منتدىموصوع 1 "حلم بلوش" موصوع 1 الالتزام بالقوانين المنتدى ،، الإلتزام بتعاليم الشريعة الاسلامية في جميع مواضيع المنتدى عدم التطرق لأي إساءة للأديان.. وعدم الخوض في الأمور السياسية المتعلقة بحكومة الدول والشعوب والإستهزاء بدولة معينة ولرئيسها لتجنب خلق الحساسيات بين الأعضاء المنتسبين من الدولة المعنية لذا .نطالب كل الاعضاء باختيار مواضيع وكلمات لائقه بعيده عن الامور السياسيه والعنصريه والاديان لانه سيتم حذفها فورا.. أتمنى من الجميع التزام بالشروط منعاً لإتخاذ اللازم تمنياتنا للجميع .. وبالتوفيق باذن اللهموصوع 1 ((الإدارة))موصوع 1        
   أحمد الله وأشكر فضله أن هدانى الى هذا الموقع الرائع على الشبكة العنكبوتية     ولكم هو من دواعى فخرى أن أتقدم لكم بالشكر والتقدير    واتمنى من الله ان تقبلونى معكم فى قافلة الخير بيت الاسلام للجميع   .كل احترامى للقائمين على هذه الروضة الرائعة .جعل الله هذا الصرح الرائع فى ميزان حسناتكم جميعاً   .

شاطر | 
 

 اصل الجن من النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب الحنون
§[° مشرفة عامة °]§
§[° مشرفة عامة °]§
قلب الحنون

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: اصل الجن من النار   الجمعة أكتوبر 01, 2010 5:05 am

اصل الجن من النار

قال الله تعالى : " خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار فبأي آلاء ربكما تكذبان " (14 الرحمن )
وقال تعالى : "ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون ، والجان خلقناه من قبل من نار السموم " (الحجر 26)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :"خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من نار وخلق آدم مما وصف لكم "

وهم كبني آدم يأكلون ويشربون ويتناسلون ، ومنهم المؤمنون ومنهم الكافرون كما أخبر تعالى عنهم في سورة الأحقاف في قوله تعالى :"وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولّوا إلى قومهم منذرين قالوا يا قومنا إنّا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى مصدقاً لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم . يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم . ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين " (29). وقد ذكر الله سبحانه النفر من جنّ نصيبين الذين اجتمعوا حول النبيe في قوله تعالى : " قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنّا سمعنا قرءاناً عجيباً ."إلى قوله تعالى : "وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءاً غدقا لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربّه يسلكه عذاباً صعدا ".
وإنما سمّي الجن جناً لاستجنانهم واستتارهم عن العيون وفيه سميّ الجنين جنيناً . وقد استتروا عنا لرقَّة أجسامهم قال تعالى : " إنه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم " قال إسحاق قال أبو روق عن عكرمة عن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال : "لما خلق الله سومياً أبو الجن وهو الذي خُلِق من مارج من نار . قال تبارك وتعالى له : " تمنّى " قال : "أتمنى أن نرى ولا نُرى وأن نُغيَّب في الثَّرى ، وأن يصير كهلنا شاباً فأعطي ذلك فهم يرون ولا يرون وإذا ماتوا غيّبوا في الثرى ، ولا يموت كهلهم حتى يعود شاباً
وقال أبو حذيفة إسحاق بن بشر القرشي عند عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنه قال:" خلق الله تعالى بني الجان قبل آدم بألفي سنة " ؛

وقال اسحاق حدثني جبير وعثمان باسنادهما : " وأن الله تعالى خلق الجّن وأمرهم بعمارة الأرض فكانوا يعبدون الله جلّ ثناؤه حتى طال بهم الأمد فعصوا الله عزّ وجلّ وسفكوا الدماء ، وكان فيهم ملك يقال له يوسف فقتلوه فأرسل الله تعالى جنداً من الملائكة كانوا في السماء الدنيا فنفوا الجان من الأرض وأجلوهم عنها وألحقوهم بجزائر البحر . وكل ذلك كان قبل خلق آدم u
هل الجن يتناكحون ويتوالدون ؟
أولاً نريد أن نثبت ثلاث صفات موجودة فيهم وموجودة أيضاً في الإنسان ، وردت في قول الله تعالى : " ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها " ففي هذه الآية وصف لخصائص مشتركة موجودة في الإنس والجن وهي السمع والأبصار والأفئدة .أما موضوع أنهم يتناكحون لأجل الذرّية . ورد ذلك في قول الله تعالى : "أفتتخذونه وذرّيته أولياء من دوني وهم لكم عدّو بئس للظالمين بدلا " (الكهف)
قال القاضي عبد الجبار : الذرّية هم الأهل والولد ورقَّتهم لا تمنع من توالدهم . وفي الآية الكريمة : "فيهنّ قاصرات الطرف لم يطمثهنّ إنس قبلهم ولا جان " أي الحور العين لم يطأهنّ أحد قبل من الإنس والجن ، فثبت الوطأ للجن .
الشياطين يأكلون ويشربون مع الإنس إذا لم يذكروا الله تعالى عند ابتداء طعامهم وشرابهم ؟
قال القاضي أبو يعلى : والجن يأكلون ويشربون و الدليل على أكلهم وشربهم قوله e :" إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله
أما طعامهم ففي الحديث الذي رواه عبد الله ابن مسعود t في الليلة التي افتقدوا فيها رسول الله e ، وكان يدعوا الجن للإسلام قال الشعبي : وسألوه الزّاد وكانوا من جنِّ الجزيرة فقال : " كل عظم يذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما كان لحماً ، وكل بعرة أو روثة علف لدوابكم " فقال رسول الله : " فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم الجن ". حديث حسن صحيح
وقد ورد في الصحيح " أن الرجل إذا دخل منزله فلم يذكر الله عند دخوله وعند عشائه قال الشيطان لجماعته : " أدركتم المبيت والعشاء "
هل يرى الواحد منّا الجنّ على حقيقته ؟
نستطيع أن نستنبط من القرءان والسنة أن الجنّ يتشكلون في صور ، وهذه الصور غير حقيقة الجنّ فالجنّ لا ترى على حقيقتها مصداقاً لقول الله تعالى : "إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم "
واعتبر بعض الأئمة أن من ادّعى رؤية الجنّ ردّت شهادته منهم الشافعي رحمه الله يقول : من زعم أنه يرى الجنّ أبطلنا شهادته لقول الله تعالى في كتابه الكريم :"إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم " إلا أن يكون نبياً والله أعلم
أما الصور التي يتشكلون بها ، أو يسكنون بها فهي الحيات والكلاب كما ورد في الحديث أنهم يتجسدون في شكل حيّات وهذا ثابت في الأحاديث الصحيحة ، وكان عليه الصلاة والسلام يأمر بقتل الحيّات ، إلا في البيوت فتنذر ثلاث ، خشية أن تكون من الجانّ المسلم . وعن عبد الله بن عمر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلّم يخطب على المنبر يقول :" اقتلوا الحيّات واقتلوا ذا الطفتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويستسقطان الحبل ". وكذلك ورد في الحديث قتل الكلب الأسود فإنه شيطان ، " لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها الأسود البهم " –الأسود الخالص . وفي رواية أحمد : "عليكم بالأسود بالبهم ذي النقطتين فإنه شيطان " . وفي صور بني آدم كما أتى الشيطان قريشاً في صورة سراقة بن مالك بن جعشم لما أرادوا الخروج إلى معركة بدر . كما ورد في قوله تعالى : " وإذ زيّن لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب ". وكما روي أيضاً في السيرة النبوية الشريفة أنه تصّور في صورة شيخ نجدي لما اجتمع كفار قريش في دار الندوة للتشاور في أمر الرسول صلى الله عليه وسلّم هل يقتلونه أو يحبسونه ، أو يخرجونه ، كما قال الله تعالى :"وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ".
إذاً لماذا لا نراهم على حقيقتهم ؟
قال تعالى :"إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم " روى أبو الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " خلق الجنّ ثلاثة أثلاث ، فثلث كلاب وحيّات وخشاش الأرض وثلث ريح هفافّة " .
وفي الحديث الذي رواه جبير بن تفسير عن أبي ثعلبة الخشني أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : " الجن ثلاثة أثلاث –فثلث لهم أجنحة يطيرون في الهواء – وثلث حيّات وكلاب – وثلث يحلّون ويظعنون " .
ماذا يعني في اللغة بأن الجنّ ريح هفّافة . ورد في لسان العرب في مادة هفهف - الهفيف : سرعة السير ، وهفّ يهف هفيفاً ،أسرع في السير والهفاف = البرّاق ، وريح هفافة : يعني سريعة المرّ . ومن معاني هفافة أي شفّافة غير مرئية ، والعرب كانت تسمي الحيّات الكثيرة الإهتزاز بالجانّ وقد ورد في القرآن الكريم ما يشير إلى هذه الخاصية الموجودة في الجنّ �-والله اعلم بمراده - وذلك عندما ألقى موسى عصاه فانقلبت إلى حية كبيرة وهي تهتز ، قال تعالى : "فلما رآها تهتز كأنها جان ولّى مدبراً ولم يعقب " وبما أن العلم الحديث قد اكتشف أن هناك ترددات فوق صوتية لا يسمعها الإنسان وهي التي تزيد على ال30 ك هيرتز تسمعها الكلاب والقطط وغيرها .
وأيضاً اكتشف العلماء أن للموجات الكهرومغناطيسية ترددات أعلى من البنفسجي ( 8 ميكرون فما فوق ) وأقل من الأحمر ، لذا فهي غير مرئية لنا وتدعى الموجات القريبة من اللون الأحمر بإسم خاص هو الأشعة (تحت الحمراء) ، أما القريبة من البنفسجي فتدعى بالأشعة( فوق البنفسجية ) .
وإذا ما ارتفع التردد أكثر من البنفسجي تصدر الأشعة السينية ، وإذا أصبح التردد أقل من الأحمر بكثير تحصل على الموجات المستخدمة في الردار والتيلفزيون والردار بجميع موجاته . فإذا كان العلم قد اكتشف تلك الطاقة الخفيّة والمؤثرة وأقرّينا بها رغم عدم رؤيتنا لها . فما المانع بأن يكون الجنّ من نوع هذه الطاقة ذات التردد العالي بحيث لا نراها ولا نسمعها � - والله أعلم -
وقد أشار ابن عبّاس رضي الله عنه إلى ماهية الجنّ في تفسير قول الله سبحانه : "وخلق الجان من مارج من نار " فقال المارج أنها اللهب الذي يعلو النار فيخلط بعضه ببعض أحمر وأصفر وأخضر .
ورأينا أن هناك ناراً غير التي نستعملها في حياتنا اليومية وأن أصلها من النّور وأن ما نرى من صواعق وبروق هو من نار السموم التي وردت في قول الله تعالى :"والجان خلقناه من قبل من نار السموم "الحجر 27
وهي كما قال عنها ابن مسعود رضي الله عنه :" هي جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم ، وهي نار تكون بين السماء والحجاب" وقال ابن عبّاس رضي الله عنه :" أنها نار لا دخان لها والصواعق تكون منها " (القرطبي 10\23 ) .
إذن فهي نار مصدرها ذاتي ، وأنها من الصواعق والبروق ، إذن هي طاقة كهربائية . إذن هناك تقارب وتشابه بين مادة الجن والطاقة الكهروغناطيسية . �
وخاصة أن العلماء قالوا أن طاقة كهرومغناطيسية تتولد عند اصطدام لهب النار بسطح الأشياء الصلبة ، والجن هي من نار السموم أي النار الخالصة اللهب والتي لا دخان لها . إذن فالجنّ بناء على كل هذا هي طاقة بكلّ ما تحمله لفظة طاقة من معاني .
الأعمال التي يستطيعون القيام بها ؟


والجنّ لهم قدرات ويقومون بوظائف شاقة كما ورد في كتاب الله عزّ وجل مما كانوا يعملونه بين يدي سليمان عليه السلام
قال تعالى : "يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور " .
فأما المحاريب فهي المساكن العظيمة الحسنة ، وأما التماثيل الصور ، قال قتادة وكانت من نحاس وقوله تعالى : "وجفان كالجواب وقدور راسيات " والجواب جمع جابية وهو الحوض الكبير الذي يجبى فيه الماء والقدور الراسيات أي الثابتات في أماكنها لا تتحرك ولا تتحول عن أماكنها لعظمها . وكانوا يقومون بنقل الأجسام العظيمة قياساً على ما ورد في قول الله تعالى :"قال عفريت من الجنّ أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنّي عليه لقويّ أمين " ، فقد عرض هذا العفريت من الجنّ بأن ينقل لسليمان عرش بلقيس من سبأ ، قبل أن يقوم من مقامه وقال ابن عبّاس يعني قبل أن تقوم من مجلسك . فقال سليمان أريد أعجل من ذلك فكان الإتيان به على يد رجل من الذين أوتوا العلم ، قيل هو آصف ابن برخيا وقيل آصف هو نفسه سيدنا الخضر عليه السلام.

ولذلك ليس من المستغرب ما يقوم به بعض السحرة من الطيران في الهواء ، كما كان يفعل الساحر الشيطاني " ديفيد كوبر فيلد " وهو يعترف بأن الشياطين تحمله ، وكذلك عملية التنويم المغناطيسي وما يجري بعدها للبعض من ارتفاع عن سطح الأرض ، وكذلك أصحاب طريقة " التأمّل التجاوزي " أتباع المهاريشي وغيره ، الذين يرتفعون عن الأرض وهم يمارسون طقوسهم .
ومن المعلوم أن سيدنا سليمان سخّر له جميع الجنّ مؤمنهم وكافرهم وقال : "رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب " ، وقد سخّر الله له الشياطين منهم البناء ومنهم الغواص ، قال تعالى :"والشياطين كل بناء وغواص وآخرين مقرنين بالأصفاد "
قال السدي : ومن الشياطين كل بنّاء من البناء الذي يُبنى ، وغواص يستخرجون الحلي من البحر ، وآخرين مقرنين بالأصفاد ، قال ابن عبّاس في وثاق ، وقال قتادة مقرنين في الأصفاد من السلاسل في أيديهم مصفودين مسخّرين مع سليمان .
وفي الحديث الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلّم عندما اعترض عفريت صلاته ، قال :" لولا دعوة أخي سليمان لأوثقته بسارية المسجد تنظرون إليه " .
ومن الأعمال الهامة والفاعلة التي يستخدمها الجن في السحر هو التخييل ، فيقوم خادم السحر منهم بالتخييل للمرأة من الصور القبيحة لزوجها ما ينفرها منه فتكرهه ، وكذلك الزوج ، وهذا ما ورد في قوله تعالى في سورة البقرة آية 102 عن علم السحر : " فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه " وإنما يكون التفريق بهكذا نوع من التخييل ( ذكره ابن جرير الطبري في تفسيره )
وقد ورد في القرءان ما يقرر ذلك ، وهو ما حصل بين سيدنا موسى وسحرة فرعون ، فقال تعالى عن سيدنا موسى :" فإذا حبالهم وعِصيّهم يخيِّل إليه من سحرهم أنها تسعى " طه66 ، وقال جلّ شأنه :" قال ألقوا فلمّا ألقواسحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحرٍ عظيم " (الاعراف116) ، وسحروا أعين الناس هنا أي خيَّلوا لهم ما ليس في الواقع .
أما نبي الله موسى فإنه كان يملك المعجزة التي ليست من باب الشعبذة والتخييل ، ولذلك آمن السحرة عند هذه الحقيقة التي لا لبس فيها فهم أعلم بالسحر وفنونه ،
قال تعالى :" وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطَل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون " (الاعراف117-120 ) ، روى ابن جرير عن قتادة قوله : لما رأى السحرة ما جاء به موسى عرفوا أنه من الله فخرّوا سجّدا ، وآمنوا عند ذلك وقالوا لفرعون بعد أن هددهم كما جاء في الآية الكريمة :" قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا " طه 72 ، قال سعيد بن جبير وعكرمة والقاسم بن أبي بردة والاوزاعي وغيرهم ، لما سجد السحرة رأوا منازلهم وقصورهم في الجنة تهيّأ لهم وتزخرف لقدومهم ولهذا لم يلتفتوا الى تهويل فرعون وتهديده ووعيده . ( البداية والنهاية جـ1/239 إذاً من اختصاص الجن التخييل في مشاهدة الأشياء ، فتُرى على غير حقيقتها ، فالسحر يقع أثره على المسحور وليس على الأشياء التي تكون باقية على أصلها وحقيقتها
فقد كان في عهد الوليد ابن عقبة ساحراً يُلبِّس على الناس الحقيقة ويسحر أعينهم ، فيقطع رأسه بالسيف أمامهم ثم يعيده الى مكانه ، فقالوا إن فلان يحيي نفسه ، فمرّ رجل من أهل الصلاح فخشي على الناس الفتنة في دينهم ، فشهر سيفه وقطع رأس هذا الساحر فمات من ساعته ، وقال له أحيي نفسك إن استطعت
وقصة أخرى حصلت في ذلك العهد حيث كان رجل يدّعي أنه يدخل من فم البعير ويخرج من دبرها ، فلما جاء رجل من أهل التقى والصلاح قرأ آية الكرسي ، فانصرف من كان معه من الجن الذين يسحرون أعين الناس ، فبانت الحقيقة وزالت الغشاوة عن أعين الناس ورأوه يدخل من بين أرجل البعير الأماميتين ، ويخرج من من بين أرجلها الخلفيتين ، وليكن معلوماً لدى كل مؤمن ، أن تلاوة القرءان وخاصة سورة البقرة وآية الكرسي ، ورفع الأذان يعطل عمل السحرة ومن معهم من الجن ( خدام السحر ) . فلا يستطيع أمثال ديفيد كوبرفيلد عندها أن يُخفي قطاراً أو تمثال كتمثال الحرية كما فعل بالناس في أمريكا ، ولا يبقى للسحرة عند ذلك إلا التخييل بالخدع السينمائية ، أو الألعاب الخفية ، وعلم السيمياء وغيره من عجائب وفنون المواد الكيميائية .

ماهو السرّ الكامن وراء قدرة الجن على المس للإنسان وإحداث الصرع له أو تعطيل وظائف الأطراف وإحداث الشلل أو التشنجات الى غير ذلك من الآلام ؟ هل هناك دليل حسّي وخاصة فيما يتعلّق بتأثيرهم في أبدان الإنس ؟ هل هناك مؤشرات ودلائل من خلال معالجة مرضى الصرع والمسّ من الجنّ ما أثبت وجود تلك الطاقة الكهرومغناطيسية ؟
إن الدماغ هو أعظم الأعضاء عملاً وأعجبها تركيباً ، فيه تولّد الفكرة الخلاقة والعاطفة ، به تتجلّى الرؤية ، وهو يقوم بأجل الأعمال في الإنسان ، وإكتشف العلماء أن الدماغ لايفهم إلا لغة الكهرباء ، ثمّ أدرك العلماء أنّ السرعة المذهلة للحس ، هي من سرعة التيار الكهربائي الناقل للحس ، المهم أن العلماء أدركوا أن الكهرباء هي لغة الدماغ وبها يتفاهم مع الجسم ، وكان العلم ينتظر حتى عام 1930م ليطوّر تقنيّة الكهرباء ليثبت وجود موجات كهربائية في الدماغ البشري ، وما دام الكهرباء هي لغة الدماغ ، ولا يستجيب أو يتفاهم إلا بها فهذا يعني والله أعلم بالقصد والصواب .
أن الدماغ يستجيب لأي لغة كهربية أخرى تريد أن تتخاطب معه ، ومن أي مصدر كانت هذه الكهرباء أو مولد ، فقد استطاع العلماء تحريك أطراف الحيوان بعد أن أهاج الدماغ بالكهرباء . وقد أصبح معروفاً وشائعاً في الطب أن الأطراف تستجيب للتيارات الكهربائية . فهناك الصرع الذي ينشأ باستنزاف الدماغ من أخلاطه وتراكمها في الدم . من كتاب (اعرف دماغك 20-31 ) � الدكتور ابراهيم فريد الدر-
أما أبو قراط فقد أكد على وجود قوى خفيّة في الدماغ تعطِّل عمل الجسد أو تصيب صاحبها بالجنون فقال : "إن هناك وجوداً لقوى خفيّة ما تضرب سوائل الجسم فيجنّ الإنسان أو يمرض ... "
وقد جاء في القرءان الكريم ما يدل على حقيقة وجود المسّ من الشيطان ، قال تعالى واصفاً آكلي الربا : " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبَّطه الشيطان من المسّ " ، وقد جيء بصبي الى النبي e به جنون ، فأخذ بمجامع ثوبه ، وضربه على ظهره وقال مخاطباً الجن الذي فيه : " أخرج عدوّ الله فإني رسول الله "

وقد رأى المعالجين بالقرءان لحالات المسّ عبر تجاربهم أمرأً عجيباً ، فبمجرّد تلاوة القرءان وخروج الجان من جسد المريض وتحديداً منطقة الدماغ حيث يسيطر على حركة الأعضاء في الجسم ، يعود العضو المصاب بالشلل أو التشنج الى العمل من جديد ومن دون علاج طبي أو عملية جراحية ، وكم من الحالات التي عولجت بتلاوة القرءان والرقيا النبوية ، كان قد حار الأطباء في تشخيصها أو مداواتها ، أو إيجاد سببٍ ظاهر يفسرها .



وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________________________________________________________________________
قلب الحنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر البلوشي
§[° مدير المنتدى °]§
§[° مدير المنتدى °]§
avatar

عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
الموقع : www.baloch.7olm.org

مُساهمةموضوع: رد: اصل الجن من النار   الأحد أكتوبر 10, 2010 2:05 pm

الأصل الذي خلقوا منه
لقد دلت نصوص الكتاب والسنة على أن الجن خلقوا من نار، وهذه النصوص هي المعتمدة لأن "الدليل على أن أصل الجن النار: السمع دون النقل" قال سبحانه وتعالى: ﴿وَخَلَقَ الْجَآنَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ* سورة الرحمان، الآية 15.، قال ابن عباس رضي الله عنهما ("من مارج من نار") "من لهب النار"وعنه أيضاً من خالص النار"، ويذهب سيد قطب إلى أن المراد بالمارج "المشتعل المتحرك كألسنة النار مع الرياح"، ويقول سبحانه وتعالى كذلك على لسان إبليس ﴿أَنَاْ خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ * سورة الأعراف، الآية:12.، لكن قد يقال كيف يعتبر قول إبليس حجة ودليلاً مع كذبه وكفره وعصيانه؟ وأرى أن الدليل ليس في قوى إبليس ذاته ولكن في إقرار الله له، والله عز وجل لا يقر أحداً على باطل.
ويقول سبحانه وتعالى كذلك: ﴿وَالْجَآنَّ خَلَقْناهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ * سورة الحجر، الآية:27.

خلق الله عز وجل الجن قبل أن يخلق الإنس بمدة لا يعلم زمنها إلا الله عز وجل حيث يقول جل شأنه: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ * وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ * سورة الحجر، الآيتان:27-26.، وهذه القبلية معناها الفترة الزمنية التي عمر وسكن فيها الجن الكوكب الأرض قبل الإنسان، وقال سبحانه وتعالى كذلك: ﴿وَمَا خَلَقْتُ وَالْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ * سورة الذاريات، الآية:56.،

بارك الله فيكي ياأختي الفاضلة (( قلب الحنون ))

على موضوع القيم

في ميزان حسناتك

_________________________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الحنون
§[° مشرفة عامة °]§
§[° مشرفة عامة °]§
قلب الحنون

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: اصل الجن من النار   الأحد أكتوبر 10, 2010 3:38 pm

اشكرك على متابعة الموضوع
والطرح الجميل
بارك الله فيك  

_________________________________________________________________________________
قلب الحنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدوء الفجر
§[° عضوه مميزة °]§
§[° عضوه مميزة °]§
avatar

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اصل الجن من النار   الأحد أكتوبر 31, 2010 5:57 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب الحنون
§[° مشرفة عامة °]§
§[° مشرفة عامة °]§
قلب الحنون

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: اصل الجن من النار   الإثنين نوفمبر 01, 2010 3:48 pm

شكرا للردود الجميلة والرائعة نورتوا صفحتي بتواجدكم بيننا


_________________________________________________________________________________
قلب الحنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصل الجن من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ۩  :: ۞ الصفحة الرئيسية ۞ ۩ مواضيع عامة ۩-
انتقل الى: